وصفات للبشرة الجافة كوني متألقة دائما

0 Comments

     

البشرة الجافة



أفضل وصفات علاج البشرة الجافة جداً،  سأبدأ المقال بأسباب الحصول على بشرة جافة فهي نادراً ما تأتي مع الولادة، وكذلك سلطت الضوء على المشاكل التي تصيب البشرة الجافة، وفي النهاية قدمت لكن نصائح قيمة للتخفيف من جفاف البشرة اتبعنها لتحصلنةعلى بشرة رطبة ونضرة على الدوام.

أسباب الحصول على بشرة جافة
التعرض الزائد لأشعة الشمس لفترات طويلة يجفف البشرة أيضاً.
تقل قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء عند التقدم بالعمر وبالتالي تزيد نسبة تعرضها للجفاف.
 اضطراب النظام الغذائي وقلة احتوائه المواد التي تساهم في ترطيب الجسم.
يؤدي الطقس البارد والجاف سواءً في فصل الشتاء أم نتيجة التعرض لمكيفات التهوية إلى فقدان البشرة لمرونتها.
ملامسة البشرة للمياه الباردة سواءً أثناء الاستحمام أم خلال تنظيف الوجه يجفف البشرة أيضاً، فالماء الساخن يكسر طبقة الدهون العازلة على سطح الجلد ويفقدها مرونتها.
شرب المنبهات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين يجفف البشرة.
يقود استخدام مناشف خشنة وكذلك غسيل البشرة ببعض أنواع الصابون القلوية أو التي تحوي على العطور وتقل فيها نسبة المرطبات، إلى جفاف الجلد.
عدم شرب كمية كافية من المياه يومياً يؤدي إلى جفاف البشرة.
استخدام المنظفات المنزلية وسائل غسيل اليدين بكثرة يؤدي إلى جفاف البشرة.
يساهم مرض السكري في ظهور أعراض البشرة الجافة.
 عدم ترطيب البشرة، وعدم تغذيتها بكريمات الترطيب بعد استخدام الماء خاصّة في فصل الشتاء.
تعرض الشخص لبعض الأمراض الجلدية كالصدفية أو الأكزيما والتي تكوّن طبقة جافّة وقاسية سميكة على سطح البشرة، وكذلك أمراض الغدة الدرقية، حيث إنّ قلة نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى عدم إفراز الزيوت الطبيعية المرطبة للجلد.
يفقد فقر الدم وفقدان الجسم للمعادن والفيتامينات الهامة حيويتها ويتسبب بجفافها.
تناول مدرات البول ومضادات الهستامين يعتبر عاملاً مساهماً في جفاف البشرة.
المشاكل التي تتعرض إليها البشرة الجافة
الشعور بعدم الراحة أو الحكة الخفيفة.
خشونة في الجلد خاصة في الأجواء الجافة سواء كانت باردة أو حارة.
تكون البشرة باهتة وغير نضرة.
تشتهر البشرة الجافة برقتها وسهولة ظهور بعض التجاعيد الصغيرة وخاصة في الوجه عند أماكن التعبير
ظهور علامات التقدم بسرعة وغيرها... .
تصاب البشرة الجافة جداً بالاحمرار بعد التنظيف ويظهر على سطحها خطوط رفيعة أو تجاعيد.
سهولة تهيج الجلد واحمراره عند تعرضه لبعض المواد .
وصفات طبيعية لعلاج البشرة الجافة جداً
تحتاج البشرة الجافة إلى الترطيب باستمرار بكافة الطرق، وقد اخترنا لك أفضل 7 وصفات طبيعية تناسب البشرة الجافة جداً.

وصفة خلطة الزيوت لترطيب البشرة الجافة جداً
قومي بمزج كمية متساوية من زيت زيتون وزيت جوز الهند وزيت البلح والغليسرين وزيت لوز وزيت قشر الرمان والعسل الطبيعي، ومن ثم امزجيهما جيداً حتى تحصلي على خليط سائل متماسك، ومن ثم طبقي هذه الخلطة على وجهك ورقبتك واتركيها حتى الصباح لتقومي بشطفها بالماء البارد.

ماسك لبن الزبادي والموز لعلاج البشرة الجافة جداً
يعد اللبن من المكونات الطبيعية المهمة لعلاج مشكلة جفاف البشرة  نظراً لغناه بالزنك و حمض اللاكتيك أما الموز فهو يساهم في علاج البشرة من جفافها  نظراً لاحتوائه على المعادن كالبوتاسيوم والعناصر الغذائية الهامة. لذا قومي بهرس حبة موز ناضجة ومن ثم مزجها مع ملعقة كبيرة من لبن الزبادي (إذا كانت بشرتك حساسة قومي باستبدال اللبن بالحليب) لتحصلي على عجينة متماسكة. بدايةً قومي بتنظيف وجهك عبر فركه بالقشرة الداخلية للموزة لمدة دقيقتين ومن ثم طبقي الخليط على بشرتك بالتربيت إذا كانت متشققة وتؤلمك، ومن ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الفاتر.

وصفة الحليب وجل الصبار لتهدئة البشرة الجافة جداً
قومي بمزج ملعقتين من جل الصبار وملعقيتن من الحليب الطازج، وطبقي هذا الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف قبل أن تغسليه بالماء البارد، بإمكانك تكرار هذه العملية 3 مرات في اليوم.

العسل وزيت الجوجوبا لترطيب البشرة الجافة
يعتبر العسل من أفضل المرطبات الطبيعية الغنية بالمضادات لأكسدة، ومضادات الميكروبات. مما يساعد على جعل بشرتك لينة وناعم أمازيت الجوجوبا فهو مرطب غني للبشرة الجافة جداً. كل ما عليك القيام به هو غسيل وجهك ومن ثم مد العسل الطبيعي على وجهك لصنع طبقة سميكة واتركيه ليجف ومن ثم قومي بفرك وجهك بزيت الجوجوبا واتركيه ليجف، إذا لم يكن لديك أي مخطط للخروج من المنزل بإمكانك ترك الزيت على وجهك لساعة كاملة ومن ثم غسيله بالماء الفاتر.

علاج بشرة الوجه الجافة جداً والتعرف على أسبابها ومشاكلها وطرق تخفيفها

وصفة الأفوكادو وجل الصبار والعسل لعلاج البشرة الجافة جداً
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين A والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين البشرة من الداخل ويساعد أيضاً في إصلاح الجلد أما جل الصبار فهو يشتهر بقدرته على تهدئة البشرة. ومن أجل صنع هذه الوصفة قومي بهرس حبة أفوكادو وخلطها مع  ملعقة من جل الصبار الطازج وملعقة من العسل الطبيعي، ومن اتركيه 15 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الفاتر. بإمكانك تكرار العملية مرة واحدة يومياً.

وصفة الخيار والشوفان لترطيب البشرة الجافة
يساهم عصير الخيار في تنعيم البشرة الجافة و تنظيفها من البقع أما الشوفان الغني بالألياف فهو يعزز ترطيب البشرة مع الخيار وكما يعمل على تغذيتها أيضاً. قومي بعصير حبة خيار واحدة بالخلاط ومن ثم تصفيتها وإضافة ملعتين من الشوفان، امزجيهما جيداً حتى تحصلي على عجينة متماسكة ومن ثم قومي بفرك الخليط على وجهك بحركات دائرية لطيفة ومن ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر.

اقرئي أيضاً: فوائد الفازلين للبشرة

وصفة زبدة الشيا والقهوة لتنعيم البشرة الجافة جداً
لا يخفى عن أحد دور زبدة الشيا بترطيب البشرة الجافة أما القهوة فهي تعمل على تقشير البشرة بشكل لطيف جداً وكذلك تنعيمها. ومن أجل صنع هذه الوصفة قومي بمزج ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من القهوة ومن ثم طبقيها على بشرة وجهك مع فرك لطيف بحركات دائرية، ومن ثم اتركيها لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسليها بالماء الفاتر.

علاج بشرة الوجه الجافة جداً والتعرف على أسبابها ومشاكلها وطرق تخفيفها

نصائح عامة للتخفيف من جفاف البشرة
تصحيح عادات الاستحمام الخاطئة بتقليل مدة الاستحمام لأقل من 10 دقائق واستخدام الماء الدافئ والابتعاد عن الماء البارد أو الساخن.
 التخفيف من استخدام الصابون القلوي واستبداله بالصابون المرطب أو الجلسرين والذي يفضل احتوائه على البابونج الذي يهدئ تهيج البشرة.
الحرص على ارتداء القفازات أثناء تنظيف المنزل وعند الخروج منه في أيام الشتاء الباردة.
 تجنب احتكاك الجلد بمنشفة خشنة واستبدالها بمنشفة ناعمة الملمس وعدم فرك البشرة بقوة واستخدام بعد الاستحمام مباشرة لضمان امتصاص جيد للكريم وبالتالي تعويض البشرة عن الرطوبة التي فقدتها أثناء الاستحمام.
استخدام المواد المرطبة الغنية بالزيوت والتي يمكن استخدامها في عمل مساجات للبشرة مثل زيت اللوز أو زيوت الزيتون النقي أو استعمال الكريم المرطب وبالتحديد الذي يحتوي على الأموليينات (تحتوي على مواد مطرية) والهومكتنتات (التي تعمل على إنتاج الرطوبة) يومياً والذي يساهم في زيادة الرطوبة في الطبقة الخارجية من الجلد .
استخدام الوصفات الطبيعية المرطبة مرتين أسبوعياً على أقل تقدير أو بإمكانك شراء ماسكات جاهزة خاصة لترطيب البشرة.
استبدال مواد التجميل التي تحوي نسبة عالية من الكحول أو العطور بالكريمات الطبيعية الخالية من الكحول والعطور.
ينصح بالإكثار من الخضراوات والفواكه وبالأخص الحمراء والصفراء كالليمون والبرتقال والجزر والطماطم والتي تحوي كمية من فيتامين A أو فيتامين E والتي تعمل كمضادات للأكسدة .
الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على سكريات صناعية وعن المشروبات الغازية والمقليات أو المشروبات التي تحوي الكفايين مثل الشاي أو القهوة لأنها تقلل نسبة الماء في الجسم لكونها مدرة للبول.
الحرص على ممارسة الأنشطة الرياضية لتحسين الدورة الدموية وزيادة المواد الغذائية الواصلة لخلايا الجسم عن طريق الدم .
تنظيف البشرة باستمرار باستعمال الصابون الغني بالمواد المرطبة أو تنظيف البشرة بالبخار عند تعريض الوجه لبخار الماء بحيث يحوي الماء مواد تزيد الترطيب مثل زيت القمح ، أكليل الجبل ، الزعتر ، البابونج وغيرها .
استعمال التقشير اللطيف للبشرة مرتين في الشهر كافيتين وذلك لإزالة الخلايا الميتة وتجديد حيوية البشرة وإنعاشها بإظهار خلايا تمنح النضارة واستعمال المرطب بعدها .
ارتداء الملابس القطنية والناعمة على البشرة و تجنب الملابس الخشنة أو الصوفية أو التي تحوي مواد مهيجة للجلد
استعمال فيتامينات A. C. E والزنك لما لهم من أثر في ترطيب وحماية البشرة من العوامل المضرة به.

ديانا

Some say he’s half man half fish, others say he’s more of a seventy/thirty split. Either way he’s a fishy bastard.

0 Comments: